أولاً مصطلحات من الحارة والمنزل :
العمدة : وهو كبير هذه الحارة .. والمتحدث القانوني بإسمها .
الزقاق : هو الشارع الصغير الذي يربط بين مجموعة بيوت .
حارة سد : هي حارة ذات مدخل واحد فقط .
بلاد : استراحة بمسبح كبيرة جداً وفيها بساتين أو محاصيل زراعية ونخل .
حوش : كان زمان يعني ( حي ) لكنه الآن يعني استراحة مصغرة وقد تكون بدون مسبح .
المركاز : هي الجلسة التي تكون بين الفراغات بين البيوت أو تكون أمام أو داخل حوش بيت وجهاء الحارة أو العمدة .
بسطة : هي المكان الذي توضع عليه المعروضات بقصد البيع ( بسطة بليلة ،، بسطة سوبيا ،، بسطة نعناع )
الريس : الأذان الأول للفجر .
المجس : موال حجازي يحتاج إلى صوت قوي ،، ويغنى في مناسبات عقد القران ،، ويسمى من يمارسه ( جسيس )
كراويتا : هي كرسي خشبي كبير يجلس عليه أكثر من واحد ومرتفع عن الأرض .. كان في القديم يتم وضعه امام البيت لكن الآن موجود فقط في المقاهي والمنتزهات ويقال : ( كروت الشي : أي صنعه بسرعه وبلا إهتمام ،، لذلك يقال : لا تكروت في الكلام ،، بمعنى أوزن كلامك )
الدهليز : الطرقة اللي في مدخل البيت .
درجان : الدرج .. أو السلالم .
ديربزان : هو الحاجز حول الدرج .
المقعد : الغرفة التي تجاور الدهليز .. وهي غرفة إستقبال .. للزيارات السريعة .
السلملك أو الديوان : وهي الغرفة الإستقبال الرئيسية في المنزل … وهي مخصصة للرجال .. وغالباً ما تقع في الدور الأول .. وأصل هذه الكلمة تركي .
الحرملك : غرفة الإستقبال الرئيسية للنساء .
الروشان : هو البناء الخشبي الذي يغطي النوافذ … ويصنع من خشب خاص لإمتصاص الرطوبة .. ويكون مزود بفتحات لوضع القلل .. ويمكن النظر من خلاله .
منور : النافذة أو الطاقة الصغير الموجودة بالغرفة .
نملية : دولاب مصغر .
تكاية أو مسند : راحت طبعاً ايام المساند لكن هو ما يتكأ عليه سواء بالكوع ( مركأ ) أو يوضع وراء الظهر ( مسند ) .
باطرمه : المقصود فيه الاثاث أوما يوازي الكنب الآن … أو الغرفة التي تحوي الاثاث أو مجلس الحريم .
الجلايل : وهي ما يفرش على الأرض … كالسجاد .
الليانات : وهي المفارش أو المراتب التي يجلس عليها .
الخداده : المخدات .
السماور : وهو جهاز متعدد الوظائف ،، ويستخدم كمدفئة …وغلاية للماء لصنع المشروبات الساخنة .. ومبخره أحياناً .
بقشة : مكان توضع في الأغطية والسجاجيد والشراشف النفيسة .
القش : الاغراض مثل كلمة ( عفش ) .
طشت : هو صحن كبير وعميق كان يستعمل لغسيل الملابس .
حوائج .. هدوم : ملابس .
جك : ما يوضع به الكثير من السوائل مثلاً ( جك موية … أو جك شراب التوت )
ترمسة : هذا طبعاً موجودة بكثرة عند الحرم .. وهو اناء أكبر من الجك وأصغر من البراميل وتوضع فيه المياه .. ويوضع فيه في الحرم ماء زمزم .. وله بزبوز = صنبور بلاستيكي .
الكندرة : وهي الجزمة وأنتو بكرامه .. وأظن أصل الكلمة تركي .
دندرمه : ايسكريم .
كافتيره : ما يوضع به ويسخن الماء لتحضير الشاي .
المركب : وهي الرفوف الموجودة بداخل الدولاب .
صينية : صحن مستطيل او دائري توضع عليه الكاسات ( الأكواب ) و الفناجيل أو البراد .
البراد : آنية حديدية يوضع بداخلها الشاي أو الحليب .
الكرته : هي لباس النساء .
سديرية : هي قطعة قماشية مزخرفة توضع على الثوب للرجال .
مسفع : هو الحجاب أو الوشاح العادي للرأس لمرأة .
ميز : أكل الحريم والتورتة والكيك في قصور الأفراح .
التعتيمة : طعام العشاء لضيوف حفل الزواج .
الشريك- الفتوت : نوعان من أنواع الخبز ،، ولكلٍ إستخدامه الخاص .
اللدو- المشبك - طبطاب الجنة - الوزية - التطلي - الهريسة : أنواع من الحلويات .
السوبيا : شراب من منقوع الشعير .. مضاف إليه السكر وبعض المطيبات ،، ويشرب في رمضان .
ثانياً : ألفاظ وأمثال عامية
·أيش الدجاجة وايش مرقتها : بمعنى ما فيه فرق
·وه : لفظه تعجب وإندهاش يقال ( وه يا أختي .. نسيت القدر على النار ،، ويقال : وه يا ندامة ما كان قصدي )
·يصيبك : بمعنى دعوة مختصرة أصابك الله بالضرر يقال ( يصيبك يا بعيد على دي العملة )
·مجاغة : لفظ يطلق على أسلوب الكلام الغير المفهوم .. أو المحاولة الفاشلة للكلام بدلع .
·أنكتم : من الكتم .. وتستخدم لإسكات المتحدث بعنف .
·أتخمد : الخمدة … وهي النوم بعمق ،، وتستخدم للسخرية يقال ( خمدة تخمدك ) .
·صباحية : هي إفطار العرسان وتطلق ايضاً على الهدية التي يقدمها الزوج في هذا الوقت .
·بزروة : لفظة عامة تطلق على الأولاد والبنات .
·طبينة = كنه : زوجة الأبن .
·ضره : الزوجة الثانية .
·سلفة : زوجة أخو الزوج .
·عديل :زوج أخت الزوج
·كريمتي : أختي
·ستي : جدتي .
·سيدي : جدي ،، وتطلق على الأخ الأكبر .
·ستيته : الأخت الكبيرة .
·رحيم : القريب من زوجة الأبن أو زوج البنت .
·البعيد : صفة تطلق على الإنسان الذي لا تحبه يقال ( منك لله يا بعيد ) .
·قعر القفة : يقال ( فلان وقع في قعر القفة )،، أي ليس له نصيب .
·يخطف الكباب من فم القدر : تطلق على الإنسان المستعجل .
·عقر : يقال ( فلان رجل عقر ) ،، أي واعي وذكي ومتمكن ولا تفوته الفرص .
·آنستنا : مأخوذة من الأنس ،، أي فرحنا بوجودك .
·آنستكم الرحمة : تقال للتهنئة لدى نزول المطر .
·فصعه : تطلق على الفتاة المنحلة يقال ( البنت هادي فصعه ،،، أجلسي يابنت بلا فصعنه )
·ألعوبان : لعاب يقال ( أنتبه من الرجال ده أصله نصاب و ألعوبان .
·زبع : سرق .
·ديكا النهار .. بكرة النهار : يعني ديكا النهار أي قبل فترة .. وبكرة النهار يعني في المستقبل مثلاً ( لا تجيني بكرة النهار وتقول أني ما نصحتك ) يعني لا تأتي في يوم عاتباً علي في المستقبل .
·صخف = حزن : مثلاً يقال ( فلان والله صخفت عليه انحرقت سيارته ) أي شديد الحزن لما أصابه في سيارته .
·يقطعني : هذي كلمة صعبة … لكن تماثل كلمة ( تئبرني ) باللغة الشامية ،، وتماثل في نجد ( يجعل يوم قبل يومك )
·حطيت : بمعنى احضرت ووضعت .. مثلا يقال ( الأستاذ الفلاني شكلو حاطني في راسو ) بمعنى واضعني على باله ،، وجالسلي .
·ينكت = يشعتر : ينثر ويخربط الترتب .
·قباله : جنبه ومقابله … يقال ( أجلس قبالي ) أي أمامي وفي مواجهتي .
·مو : هل … مثلاً يقال ( مو أنت اللي جيت ديكا النهار ) أي هل أنت اللي جيت قبل فترة .
·يقيل : يسهر ،،، يقال ( تعالوا اليوم قيلو عندنا ) وتعني خارج المملكة وفي اللغة ينام بعد الظهر وتسمى ( قيلولة ) .
·غبني : قهرني ،، من الغبن .. أي القهر وهضم الحق .
·صرفدني : أزعجني .
·هيا خدلك = هيا كلو : يعني شوف هذا أي يقول … وتستعمل الكلمة للإستغراب .
·قاعدلو= جالسلوه : عقد الأمور عليه .
·فيلو : يعني فيه .
·ماصخ : بدون سكر ( نفس الكلمة عند بعض دول الخليج ) وقد تعني ما له طعم .. وقد تستخدم في الانتقاد للشخص ثقيل الدم أو السخيف .
·يعل = علة = ينحل : يتعب ويقهر يقال (الأم تقول لولدها : ناحلت قلبي وأنا أقومك من النوم ) بمعنى تعبتني حتى استيقظت من نومك .
·يستكري : بمعنى يستأجر مثلا يقال ( طلعنا نستكري بلاد ) أي طلعنا نستأجر استراحة .
·ياهو : تأتي بمعنى يا ناس ياعالم .. في النداء …وفي الفرح تعني مين قدك مثلاً يقال ( ياهو عندك ارحامك من قدك ) .
·عشتك : بمعنى يطول عمرك على قول التونسيين ( يعيشك ) لكن عندنا نستخدم للطلب .. مثلاً يقال ( عشتك أرخي صوت التلفزيون ) أي لو سمحت قفل الصوت .
·تزغر : بمعنى تنظر بدون أن ترمش .. مثلاً يقال ( أيش فيك تزغر ؟؟ ماني عاجك .. وإلا مضيع مفتاح في وجهي ) .
·جيتبك واتصلتبك ومالقيتبك : هذه الكلمات ماهي من المدينة المنورة لكن تعارفوا عليها الناس .. واظن أنه مصدرها من مكة . مثل كلمة ( ايشبك= ما بك ) بينما الاصل عندنا في المدينة نقول ( أيش فيك ) .
·لغوصة : بمعنى الاختلاط ،، وحينما تستخدم في الأكل يقال مثلاً ( فلان أكل ملوخية ولغوص السلطة بالملوخية ) بمعنى خلاها شربة … وحينما تستخدم للأطفال يقال مثلاً ( كل كت كات بس لا تلغوص ثوبك .. مافينا نطلعلك حوائج ) وعندما تستخدم للذم يقال مثلاً ( نقول فلان ملغوص = لقلوق أي ينقل الهرج بين الأثنين ولا يحفظ اسرار .
·مداني : بمعنى أقدر نسبة للوقت .. وما يمديني = ما أقدر .
·على قدو : مناسب لحاله مثلاً يقال ( فلان أخذلو بيت على قدو ) أي أشترى بيت مناسب لوضعه المالي .
·فسقان : شديد الغنى والكرم ،،، وتطلق أيضاً على اللي ما يعجبة العجب .. أو متكبر على النعمة .
·خدوم : يحب خدمة الغير ،،، وصاحب يعتمد علية .
·من جنبها : يعني ما يعرف شي يقال مثلاً ( اللاعب ده من جنبها ) أي ما يعرف يلعب .
·كمان : بمعنى زيادة مثلاً طفل يريد بسبوسة زيادة فيقول ( ياعم أعطيني كمان بسبوسة ) وتستخدم أيضاً في الاستنكار يقال مثلاً ( كما انتا .. هو في أحد ينام اليوم كله ) .
·شقشق : بمعنى قطع .. وتاتي أيضاً بمعنى ظهر .. مثلاً ( جاء الصباح وشقشق النور ) .
·كلفة : بمعنى تعب ،، يقال مثلاً ( لوما فيها كلفة ممكن توصلني البيت شوية ) أي لوما فيها تعب عليك ممكن توصلني .